جمالك

تنظيف الاذن من الماء

وان لم يتمكن الفرد من التخلص من الماء المحتبس داخل الأذن، وبقيت هناك فترة طويلة من الزمن، قد يصاب الإنسان بعدوى عادة ما تكون نتيجة وجود بكتيريا معينة في هذه المياه.

ويكون الخطر مضاعفاً في حال كانت هذه المياه المحتسبة داخل الأذن ملوثة بالأصل.

وفي حالة الإصابة بعدوي احتباس الماء تظهر علي الشخص اعراض مختلفة مثل حكة شديدة في الأذن وألم متزايد وقد يصبح لمس الأذن مهمة صعبة ومؤلمة جداً، وأحيانا قد يلاحظ المصاب إفراز الأذن للقيح.

و عند تطور العدوى وعدم علاجها في الوقت المناسب، تتطور الأعراض وتؤدي الي ارتفاع في درجة الحرارة وتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة وصعوبة السمع والام شديده في الاذن

احتباس الماء داخل الاذن يمكن ان يحدث لأي شخص من الأشخاص سواء اثناء الاستحمام او من خلال حمامات السباحة ونجد ان معظم الأشخاص اول شيء يفكرون فيه عندما تحدث هذه المشكلة هو تنظيف الاذن بأعواد القطن ولكن هذا الحل ربما يجعل الأمور أسوأ.

وهناك طرق بسيطة للتخلص من الماء العالق في الاذن والحفاظ على سلامتها يمكن القيام بها مثل: امالة الرأس على الجانب للسماح للمياه بالتدفق خارج الاذن مع محاولة هز الرأس اذا لم ينزل الماء علي الفور.

اذا لم ينجح ذلك الامر يضرب براحة اليد علي الجانب الاخر من الرأس.

عمل حركة في فك الفم وهي غالبا ما تكون كافية لفتح الانسداد الذي حدث في الاذن، لذلك حاول ان تفتح فمك وكأنك تتثاءب لدفع الماء للخروج من الاذن والتخلص منه.

الاستلقاء على الجانب عن طريق وضع فوطة على الوسادة الخاصة ثم استلقي على الجانب الذي توجد به الاذن الممتلئة بالماء وسوف تساعد الجاذبية على تفريغ الماء المعلق بالأذن.

مضغ اللبان: هام جدا في ذلك الامر حيث تعمل الحركة المتكررة للفكين اثناء مضغ اللبان علي طرد الماء من الاذن.

ووصفة الخل والكحول الطبي: وهي عبارة عن (تخلط ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من الكحول الطبي ثم توضع ثلاث قطرات فقط من هذا المحلول في الاذن) وهذه الوصفة البسيطة يستخدمها الكثيرين من السباحون لأنها تساعد على قتل البكتريا الموجودة في الماء وتعمل على الحد من خطر العدوي التي يمكن ان تحدث بجانب ان الكحول الموجود في الوصفة يعمل على تجفيف الماء من الاذن.

كذلك استخدام مجفف الشعر: من بين الطرق البسيطة للتخلص من الماء في الاذن استخدام مجفف الشعر عن طريق ضبطه علي ادني اعداد لدرجة الحرارة ونشغله في اتجاه الاذن مع أبعاده بضعة سنتيمترات عن الاذن وسوف يعمل الهواء الدافئ على تجفيف الماء من الاذن ويجب الحرص على عدم إيذاء الاذن.

جهاز تنظيف الاذن: هناك جهاز بسيط يباع في الأسواق يستخدم لتنظيف الاذن من الماء حيث يعمل على سحب الشمع من قناة الاذن وبالتالي يسمح للماء بالخروج من الاذن وهو جهاز امن للاستخدام في المنزل.

منع المشكلة من البداية: بما ان الوقاية خير من العلاج، أفضل طريقة لعدم احتباس الماء في الاذن هو منع تسربه الي الداخل ويمكن عمل ذلك عن طريق ارتداء سدادات للاذنين اثناء السباحة التي تقلل بشكل ملحوظ من إمكانية اختراق الماء لقناة السمع.

اذا كانت قنوات الاذن حساسة جدا لوجود أي شيء فيها او اذا كنت تبحث عن البديل لسدادات الاذن فان غطاء السباحة او غطاء الدش الذي يتم سحبة علي الاذنين يمكن ان يحمي أيضا من دخول الماء الي قناة الاذن

اظهر المزيد
إغلاق