المنزل والديكورغير مصنف

فن الديكور

الديكور فن وعلم له اساسيات وقواعد لابد من معرفتها لكي نصل الي كل ما هو أفضل وارقي للمنزل.

يعتبر من اهم الأساسيات في اختيار أي ديكور او تصميم للمنزل هو اختيار الألوان وتناسقها ويعتبر الاهتمام بالألوان عموما ظاهرة طبيعية لأي شخص يبحث عن الأفضل في تصميم المنزل.

الأشخاص اللذين لديهم الاهتمام بتطور الألوان وتناسقها هم بلا شك اشخاص يحملون ثقافة وتنظيم لان الاهتمام بالألوان يعكس الثقافة والذوق الراقي الخاص بطبيعة الشخصية ولها انعكاس نفسي.

وهناك نقاط هامة علينا الاهتمام بها لأي تصميم ناجح وهي:

عدم التطابق:

ينبغي في التصميم ان تكون جميع الأجزاء في المكان الواحد حيث الأثاث والانسجة والتصميم والجدران ان يكون بينها تناغم ممتع يريح النظر ولا يعني ذلك ان تكون جميع الألوان والنقوش والمنسوجات تكون مماثلة او تكون جميع قطع الأثاث تحمل نفس الموديل ولكن الأهم ان يكون هناء تناسق.

التوازن:

للتوازن في التصميم أنماط مختلفة منها:

التوازن المتشابه:

وهو يعتبر من الأنماط السهلة لكنه لا يعطي لمسة الابتكار لأنه يجعل المكان وكأنه ينقسم الي جزأين متشابهين تماما ويعطي هذا النوع من التصميم نتيجتين مختلفتين فأما ان يكون المنظر العام ذات جاذبية وراحة طول الوقت وأما ان يكون مريح وممتع لفترة قصيرة ثم يشعر أصحاب المكان بحالة من الملل لعدم وجود تغيير في المفروشات والتصميمات المستخدمة في نفس المكان.

توازن غير متشابه:

يتميز هذا النوع من التوازن في التصميم بانة متنوع لأنه يجمع مجموعة من الأثاث المختلف في الحجم والتوازن والألوان في الغرفة الواحدة مما يعطي شعورا باتساع المكان وهو في الغالب توازن جذاب لا يوجد فيه شعور بالملل

اساسيات الديكور والتصميم:

التصميم هو نوع من أنواع الابتكار ويعني تكوين وتجميع عناصر مختلفة من البيئة وتنسيقها في إطار مميز لاعطاء شكل له معني ووظيفة ويتدخل فيه الفكر والخبرات الشخصية المختلفة.

وهناك تصميم داخلي وهو يضم المساحات الفارغة وكل ابعادها بطريقة منظمة تعطي جانب جمالي مميز.

من الأماكن الهامة في المنزل التي تأخذ اهتماما كبيرا هي غرفة استقبال الضيوف وكذلك مدخل المنزل فلابد من مراعاة هذا الجزء في التصميم الهندسي من البداية بحيث يراعي تواجد مساحة كبيرة الي حدا ما ومناسبة لأنها تعتبر واجهة المنزل وتحتاج دراسة دقيقة لتنسيق الاضاءات بها والاسقف والارضيات لأنه المكان الذي يعطي الانطباع الأول لباقي اركان المنزل.

كما يراعي في تصميم الديكور ان يكون هناك مجال للتجديد من وقت لأخر ووجود مساحات فارغة لسهولة نقل او تغيير مكان قطع الأثاث مما يعطي الشعور بالتغيير وخلق أفكار جديدة ومتنوعة.

 

اظهر المزيد
إغلاق