جمالك

تعرفى على غسل الشعر بالبلسم فقط

كتبت أميرة عصام

من طرق العناية بالشعر المجعد او الشعر الكيرلى هو الأستغناء تماماً عن الشامبو والأعتماد الكلى على البلسم فى غسل الشعر فمن الممكن أن تتعرفى الأن على الCo-Wash و فوائده

ف ال Co-Wash هو أختصار لـ Conditioner Only Wash ويعتمد هنا غشل الشعر على استخدام البلسم فقط كما ذكرنا فمن المعروف أن بعض المرطبات الت تستخدم للشعر تحتوى على نسبة من المنظفات اللطيفة على الشعر والتي يمكن الاستغناء بها عن الشامبو الذي عادة ما يحتوى على  مكونات قاسية على الشعر. فهذه الطريقة في غسل الشعر محببة لكثير من الفتيات صاحبات الشعر الكيرلي والمجعد مما ساعد على إعادة شعرهن الكيرلي إلى طبيعته. ومن أهم شروط استخدام الـ Co-Wash أن تتجنبى استخدام  المكونات الكيميائية القاسية بشكل تام وهى موجودة بشكل كبير في أغلب أنواع الشامبوهات مثل السلفات وأنواع الكحول التي تسبب جفاف الشعر.

يمكنك استعادة صحة الشعر بشكل عام وذلك عند الاستغناء عن المواد السابق ذكرها بغض النظر عن طبيعة الشعر أو ملمسه. فكل أنواع الشعر ستستفيد من طريقة الCo-Wash لأنه يعمل على استعادة توازن فروة الرأس وذلك عند إفراز الزيوت الطبيعية المغذية للشعر.  التوقف عن استخدام كل المواد التي لا تزال دون السلفات مثل السيليكون والشمع تعنى التخلي عن السلفات بشكل كلى وذلك بالتبعية . حيث أن استخدام البلسم وحده فقط لا يمكنه إزالة هذه المواد مما يؤدى الى تراكمات على فروة الرأس.

اذا كان الشعر سميكا ومجعداً دايما ما يميل إلى الجفاف بشكل أسرع من الشعر العادي، مما يزيد من اعاقة وصول زيوت الرأس لباقي أجزاء الشعر بسهولة بسبب التجعيدات فيفقد مرونة تموجاته. أما بالنسبة للفتيات اللواتي يتبعن هذه الطريقة، فقد أكدوا  أن غسل الشعر بالبلسم فقط يساعد على اعادة قوة الشعر ، مما يجعله أكثر نعومة، ويقلل من نسبة تساقط الشعر وتقصفه، وبل وعلاج القشرة أيضا! تعرفى على نصيحة جيدة سوف تساعدك على الحفاظ على ملمس الشعر هو استخدام الفوط المايكروفايبر والوسائد الستان أو الحرير لتقليل الاحتكاك أثناء النوم وبالتالي الحد من هيشان الشعر.

كل هذا جيد، ولكن سوف نتحدث عن الجزء الأصعب، وهو فترة التحول التي يشهدها شعرك عند اتباع أسلوب الـ Co-Wash في غسل الشعر. فيمكنك اتعرف على بعض النصائح عن كيفية بدء الـ Co-Wash وطريق العناية بشعرك في هذه الفترة و التي سوف تجدين فيها شعرك غير متعاون ولا يبدو جيدا بل وتشعرين أيضا ببعض الأعراض منها الحكة واحمرار في فروة الرأس. فلا تستسلمين وتعودي لاستخدام الشامبو، بل كوني مثابرة لتجدي النتائج التي تتمنينها في النهاية! تذكري أن هذه الأعراض لا تحدث للجميع ولكنها تختلف من شخص لآخر من حيث مدتها وشكل أعراضها . والآن تعرفي على بعض النصائح الذهبية التي ستساعدك على تقلل هذه الأعراض إذا لاحظت ظهور أي منها بعد بدأ نظام الـ Co-Wash.

1- فى البداية عليك التخلص من رواسب السيليكون الموجود في شعرك والتى تتسبب فيها المنتجات التي كنت تعتادين على استخدامها، وللتمكن من ذلك، استعملي شامبو يحتوي على مادة السلفات وخالي من السيليكون مثل شامبو الأطفال، حيث أن هذه المادة سوف تساعد في تخليص الشعر من أي رواسب عليه. هذه ستكون المرة الأخيرة التي تستخدمين فيها الشامبو!

2-  ثانيا عليك القيام بأختيار نوع البلسم الذي ستستخدمينه في غسل شعرك منذ ذلك الحين، حيث يجب اختيار أنواع خالية تماما من السيليكون أو السلفات أو أي كحوليات مجففة للشعر. لغسل الشعر بالبلسم فقط قومي أولاً بوضع القليل منه على فروة الرأس مع تدليكها لمدة ٤ دقائق لتنظيفها تماما ثم اشطفي شعرك ووزعي البلسم مرة أخرى على باقي أجزاء الشعر واتركيه لمدة ١٥ دقيقة قبل غسله.

3- للتعامل مع الأعراض الأولي التي قد تطرأ على شعرك عند استخدامك ال Co-Wash مع مثل الحكة والتهاب فروة الرأس يمكنك وضع عدة قطرات من زيت النعناع أو زيت شجرة الشاي على عبوة البلسم لتعطيك الإحساس بالانتعاش الذي قد تفتقديه في المراحل الأولى من الـ Co-Wash

4- لتهدئة حكة فروة الرأس، استخدمي خل التفاح. ضعي نصف كوب من الخل في زجاجة ماء صغيرة ودلكي بها فروة الرأس واشطفي بها شعرك بعد غسله.

5– إذا لم تجدي أي من الخطوتين السابقتين في تخليصك من الشعور بالحكة، فيمكنك عمل

6– احرصي على القيام بماسك ترطيب عميق للشعر مرة أسبوعياً لتقليل الجفاف، والحد من الأيام التي تشعرين فيها بأن شعرك في حالة سيئة. بالطبع لن نوصيك باختيار أنواع خالية من السيليكون.

7– أخيرا، نذكرك بأن كل شيء سيصبح أسهل مع الوقت. في كل مرة تفقدين فيها الأمل وتجدين نفسك تتجهين إلى زجاجة الشامبو لغسل شعرك، شاهدي صور مدونات الشعر الكيرلي على إنستجرام ونتائج التحول التي وصلوا إليها وذكري نفسك أن هذا ما سيصل إليها حال شعرك أيضا.

 

اظهر المزيد
إغلاق