جمالك

كيفيه علاج البشره الجافه في فصل الشتا

الشتا يسمونه موسم الرمانسيه بس للاسف يجلب معه الجفاف ، فما علاج البشره الجافه ؟!

بما ان فصل الشتا قد حل فهناك الكثير انخفاض في الرطوبه والبقاء في الغرفه طويلا مما يؤدي الي بشره جافه ، المشكله الشائعه هي جفاف اليدين واحمرارها وتشققها يوصي ان تغسل اليدين بشكل ممتكرر لتجنب نزلات البرد او الانفلونزا ومن المعروف ان غسل اليدين كثيرا يسبب الجفاف والجفاف هو ان يشقق ويتقشر الجلد مما يسبب لهم الالم العدين من الذين يعانون هذا يرجي زياره الطبيب.

مدي صمود اكف ادينا امام الشتاء و الجفاف ؟!

ان الصمود مرتبط ارتباط وثيق بالطبقه الخارجيه للجسم او اليد،التي تتكون من الدهون و البروتينات والزيوت والتي تحمينا من الظروف القاسيه ودرجه الحمايه.

ضعف الطبقه الخارجيه للجلد تؤدي الي ظواهر الحكه و الالتهابات و اكزيما الجلد التي تظهر علي الايدي الجافه في فصل الشتاء.

اذا كنتم تعانون من الجفاف في الشتاء علي اليد فانه هيظهر ايضا في فصل الشتا الحالي والمقبل.

هل الرطوبه للجلد تمنع ظهور الجفاف ؟!

اولا جفاف الايدي  يؤدي الي ظهور الجفاف و يعمل علي ان تكون البشره جافه ولعلاج هذا يجب ان تجدوا بديل للرطوبه التي يحتاجها بشرتكم شرب الماء ليس الحل يجب استخدام كريم مرطب مباشرته علي الجلد لانه يمنع تبخر الماء من سطح الجلد ويعطيه مظهر صحيا ورطبا قبل ان تجف الايدين وتستخدمه بشكل متكرر

اذا كنت من الذين يعانون من ظاهره الجلد الجاف لليد فان استخدام الكريم لمره واحده في اليوم لا يكفي لانه يجمي الجلد لبضع دقائق فقط فيجب دهنه علي فترات تكون متقاربه من بعضها خمس او سته مسحات من الكريم المرطب لليد في اليوم  تعطيكم ايدي ناعمه دون تشققات.

كيف تتعامل مع الايدي بشكل صحيح والحفاظ علي كف الايد ؟!

تجنبي الفترات التي لا يتم فيها دهن الكريم المطب علي اليدين ، كوني حريصه علي ان تكون انبوب الكريم معك خارج المنزل . ويمكنك ايضا دهن بقيه اليد التي تعاني من الجفاف ، بحيث المنطقه التي تكون حول الاظافر ممكن تجف مثل اليدين تماما ويمكنكم دهن المرطب ايضا علي الاظافر وحولها.

هل تعرفي الكريم المناسب لعلاج الايدي الجافه؟!

هناك العديد من الكريمات التي توجد في مصر ويمكنك ان تختاري الكريم المناسب لمعالجه جفاف يدك، هناك نوعان من المكونات في توفير الرطوبه  للبشره  الجافه وهي الاموليينات و الهومكتنتات وما من المواد الملينه والمواد المنتجه للرطوبه.

الاموليينات تعملي كمواد مظلله علي الجلد الجاف فهي تملا الثقوب ما بين الخلايا الميته القريبه من التساقط وتساعد علي ربط نهايات الخلايا الميته التي بقيت ف الخلف ، عندما دهن الكريم المرطب غالبا الاموليينات يمكنك الشعور بنعمومه الايد ، هي تساعد علي ابقاء البشره ناعمه وطريه ومرنه.

ومن منتجات الاموليينات هي اللانولين ، زيت الجوجوبا، الايزوبوبيل ، فلميتات ، البروبلين ، غليكول لينولا، الكولن ، الجلسرين ستارات.

الهومكتنتات : هي من المواد التي تسحب الرطوبه من البيئه الي سطح الجلد وتزيد الماء في الطبقه الخارجيه للجلد

ومن منتجات الهومكتنتات هي الغليسيرين ، حمض الهيالورونيك ، بروبيلين الجلسرول ، اليوريا ، حمض اللينيك.

وما الذي يجب القيام به عند جفاف الأيدي الشديد؟!

اذا تعرضتم للجفاف الايدي حتي اذا وصل الي التشقق والحساسيه والنزيف ، فيجب استخدام البارافين اللين وهو الاسم الشائع الفازلين وهو ما يستخدم لعلاج الحالات الشديده من البشره الجافه ويمكن استخدام ايضا ماده ثقيله مثل الدايميثيكون او الكاكاو او زبده الشيا او شمع العسل لعلاج الجفاف

ادهنوا قبل النوع والبسوا جوارب او قفازات طيله الليل.

يمكن الوقايه او تخفيف ظاهره الجفاف هذه؟!

  • اذا تم الخروج من المنزل في الطقس البارد يجب لبس القفازات.
  • اذا تبللت ايديكم من المطر احرصوا علي تجفيفها بسرعه ودهن الكريم المرطب.
  • غسل اليدين بشكل متكرر بالماء الدافئ يزود الجفاف فحرارته تجفف الايد

اذا تم الجفاف يتزايد والاحمرار والتشقق والالم يجب اتباع هذا النصائح ولم يتم ظهور اي تغير يجب الذهاب الي الطبيب الجلدي ليعطيكم مرهم مضاد للالتهابات لحل الاكزيما او الصدفيه .

اظهر المزيد
إغلاق