ثقافة غذائية

10 فوائد للثوم

يعتبر الثوم من العناصر التي لا غنى في حياتنا اليومية فو يستخدم في أغراض الطعام فهو يتميز برائحة نفاذه

ولكن الغير معروف عن الثوم انه كان يستخدم قديما في الأغراض الطبية والصحة بشكل عام فهو كان يستخدم لدى الرومان واليونانيين وأيضا قدماء المصريين كمضاد حيوى كما انه يعتبر علاج فعال للعديد من الامراض الجسمانية وهذا الذى تم اثباثه من خلال اجراء بعض الأبحاث الحديثة

فالأن يمكنك التعرف على  10  فوائد خاصة بالثوم سوف تجعلك تتناولينه بشكل مستمر .

 

  • علاج للبرد :

يقوم الثوم بعلاج حالات الانفلونزا ونزلات البرد الشديدة فهو يستخدم نئ في التخلص من الاعياء بنسبة كبيرة قد تصل الى  70%  وهذا اثبتته الدراسات الطبية فهو أيضا يعمل على تقوية الجهاز المناعى للجسم وأيضا يعالج حالات السعال والتهابات الرئتين كما انه يقلل من احتمالية الإصابة بنزلات البرد فيما بعد .

 

  • خفض ضغط الدم :

يساهم الثوم في تحفيز انتاج كبريتيد الهيدروجين واكسيد النيتريك وهذه العناصر التي تعمل على زيادة نسبة استرخاء الاوعية الدموية فينصح بتناول  2- 3  فصوص من الثوم بشكل يومى وهذا خاص بالاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل مستمر .

 

  • يحمى من الإصابة بأمراض القلب :

يعمل الثوم على انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم وهذا يساعد على الوقاية من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين والأزمات القلبية .

  • الثوم غنى بالفيتامينات والمعادن :

الثوم يعتبر من المكملات الغذائية الطبيعية المفيدة للجسم وهذا لانه غنى بمزيج من الفيتامينات والمعادن فهو يحتوى على المغنيسيوم , الفسفور , السيلينيوم , والالياف الطبيعية

وأيضا يحتوى الثوم على فيتامين  C  , فيتامين  B6  ,  B1 , كما انه يحتوى على نسبة قليلة من الكالسيوم والبوتاسيوم .

 

  • علاج الأم البطن وتقلصات المعدة :

من الأطعمة التي لها فاعلية كبيرة على علاج مشكلات المعدة وسوء الهضم والاسهال

وأيضا يعمل على تقليل التوتر العصبى مما يساعد على خفض نسبة الاحماض التي تتسبب في تقلصات المعدة

وقد اثبتت بعض الأبحاث انه من الأفضل ان تتناولى الثوم نئ على معدة فارغة وهذا بشكل منتظم لتتمكنى من الاستفادة  بفوائدة المذهلة في علاج الامراض والوقاية منها .

 

  • زيادة نمو الشعر :

بالتأكيد سمعنا عن فوائد الثوم للشعر والتي تعمل على تحفيز بصيلات الشعر لزيادة انباته من جديد فيمكنك وضعه على فروة الرأس بشكل مباشر او قومى بتناول الثوم نئ

وهذا لأحتواء الثوم على نسبة كبيرة من السيلينيوم والكبريت وهما يعملان على تقوية الشعر من الجذور

وأيضا يحتوى على فيتامين  B6  وهذا يساهم في منع تساقط الشعر

ومن فوائد الثوم للشعر أيضا انه يعمل على تطهير فروة الرأس مما يجعل انبات الشعر الجديد اسهل .

 

ولكن عليكى مزج الثوم مع زيت الزيتون او زيت جوز الهند وليس وضع الثوم  على الشعر فقط بشكل مباشر

وهذا لتخفيف نسبة الحساسية التي يتسبب فيها الثوم

وقومى بعمل تديك لفروة الرأس بمزيج الثوم مع الزيت قبل اللأستحمام بساعه واحدة .

 

  • تطهير الجسم من السموم :

يعتبر الثوم من المواد التي تعمل على تطهير الجسم من البكتيريا والفيروسات فهو غنى بمضادات الأكسدة والتي تعمل على تنقية الجسم من الجذور الحرة التي تتسبب في الشيخوخة المبكرة .

 

  • الحماية من السرطان :

من الأطعمة التي تقوم بمكافحة السرطان وخاصة سرطان المعددة والقولون وأيضا سرطان الثدى فهو غنى بالفسفور والذى يحد من تكون الخلايا السرطانية في الجسم .

 

  • علاج لدغلات الحشرات والبثور :

يمكنك استخدام زيت الثوم بوضعه على البثور او لدغات الحشرات فهو يساعد على قتل البكتيريا ويقوم أيضا بتخفيف الألام الناتجة عنها .

 

  • علاج مرض السكر :

يعمل الثوم على تنظيم مستوى السكر في الدم ويزيد نسبة الانسولين وهذا يساهم في الوقاية من الإصابة بمرض السكرى و أيضا يحد من اخطاره وهذا في حالة الإصابة بها فعليا .

 

 

 

 

كيف تتناولين الثوم ؟؟؟؟

يمكنك الاستفادة من فوائد الثوم المتعددة بتناوله نيئا وليس طهيه حتى يكون محتفظا بقيمته ومن الممكن ان تقومى بتناول الثوم كاقراص الدواء باستخدام الماء فلى بلعه بعد تناول اى وجبة او على معدة فارغه كما انه من الممكن ان تقومى بتقطيع الثوم الى شرائح وهو نئ وقومى بأضافته الى اطباق الطعام المختلفة .

 

كما انه بأمكانك تقطيع الثوم الى شرائح واضيفى اليها ملعقة من العسل الأبيض وهذا لتخفيف رائحتة النفاذه او اضيفى الثوم المهروس الى طبق السلطة اليومى .

 

وأخيرا من الممكن إضافة الثوم الى شرائح خبز التوست المحمصه وتناولها قبل الوجبات .

 

اظهر المزيد
إغلاق